السياحة في مدريد : دليلك السياحي الشامل في مدريد للأفراد و العائلات

السياحة في مدريد : دليلك السياحي الشامل في مدريد للأفراد و العائلات

تعبتر مدينة مدريد من أشهر و أجمل العواصم الأوربية، فهي عاصمة المملكة الإسبانية. و التي تقع على ضفاف نهر مانثاناريس في وسط إسبانيا، و يحدها من الشمال الغربي سلسلة جبال سييرا دى غواداراما، و من الشرق  وادى إيناريس الذي يمر به طرق برية و سكك حديدية تربط مدينة مدريد بمدينتي سرقسطة و برشلونة. و تعد مدريد أكبر مدن إسبانيا، و رابع أكبر مدينة داخل الإتحاد الأوروبي.

تبلغ مساحتها 604.3 كم2  و بالنسبة لعدد سكانها فهو يتجاوز 6.166 مليون نسمة. و يتميز مناخ مدريد بأنه معتدل كباقي بلاد البحر الأبيض المتوسط إلا أن الشتاء فيها يتميز ببرودته الشديدة نظراً لإرتفاع المدينة عن سطح البحر بما يقارب 667م، و صيفها جاف مع ارتفاع ملحوظ للحرارة، تتميز مدريد بكونها ممطرة طوال فصول السنة الأربعة خاصةً في فصلي الربيع و الخريف.

أصل مدينة مدريد

تأسست مدينة مدريد خلال الحكم الإسلامي للأندلس في عهد الأمير محمد الأول بن عبد الرحمن الثاني في الفترة بين عام 852 م و حتى عام 886 م، عندما أمر ببناء قلعة دفاعية تقع في نفس مكان القصر الملكي الحالي وسط المدينة و كان الهدف من بنائها هو صد غارات الممالك القشتالية الواقعة في الشمال. و عرفت في البداية باسم مجريط أي منبع المياه. و قد عاش فيها آنذاك المسلمون مع قلة من النصاري و اليهود. و بعد سقوط الأندلس تولى الملك فيليب الثاني مقاليد الحكم، ليتم نقل برلمان الدولة الإسبانية و القصر الملكي من مدينة طليطلة إلى مدينة مدريد، لتصبح بعد ذلك عاصمة للمملكة الإسبانية بشكل رسمي، و رغم تعرضها فيما بعض للكثير من الحروب و الغزوات إلا أنها ظلت عاصمة إسبانيا التي تتميز بالجمال و الثقافة و الرقي، حتى أنه  تم إعلانها عاصمة للثقافة في عام 1992م .

تحتل مدريد مكانة عالية عالمياً من الناحية الإقتصادية و الثقافية و التعليمية و تعد جامعة مدريد هي الأولى بين جامعات إسبانيا. كما تحتل مدريد أيضاً مكانة رياضية خاصة، فهي موطن أحد أشهر الأندية الرياضية لكرة القدم و هو نادي ريال مدريد و أيضاً موطن لمنافسه أتلتيكو مدريد، اللذان يلعبان في الدوري الأسباني.

أهم الشخصيات التاريخية بها

و عن أشهر الشخصيات التي ولدت في مدينة مدريد، فهناك أبو القاسم مسلمة بن أحمد المجريطي الملقب بإقليدس الأندلسي، و هو مؤسس علم الفلك و الرياضيات في مدرسة قرطبة. و كارولينا دافني ألونسو كورتيس الكاتبة و الروائية الإسبانية الشهيرة. و لاعب كرة القدم الإسباني مانويل فيلاسكيز، و داني كارفاخال لاعب كرة القدم في المنتخب الوطني الإسباني. و أيضاً المغني و الملحن الإسباني الأشهر إينريكي إغليسياس.

السياحة في مدريد

مدينة مدريد هي أولى مدن إسبانيا جذباً للسياح من جميع أنحاء العالم و الرابعة على مستوى المدن الأوروبية نظراً لإحتوائها على الكثير من الأماكن و المعالم السياحية و الكثير من الأنشطة التي يمكن للسياح القيام بها أثناء زيارتهم لها. و يبلغ عدد السائحين القادمين إليها كل عام ما يزيد عن 6 ملايين سائح.

 

دليل أشهر الأماكن السياحية في مدريد و كيف تصل إليها

 

متحف ديل برادو (Museo del Prado)

يعد متحف ديل برادو أحد أهم المتاحف الأوروبية على الإطلاق لما يحويه من كنوز ثقافية تضم أعمال فنية ثمينة يصل عددها إلى نحو 7000 قطعة فنية، تستطيع أن تلمس فيها أثار الثقافة و التاريخ و الفن الإسباني منذ القرن الثاني عشر حتى أوائل القرن التاسع عشر. للذهاب اليه العنوان هنا 

قصر الكريستال (Palacio de Cristal)

من أهم معالم مدريد و أشهرها و هو عبارة عن مبنى زجاجي، يبلغ إرتفاع قبته 22 متراً.

للذهاب اليه العنوان هنا 

 

 

ملعب واندا ميتروبوليتانو (  Wanda Metropolitano Estadio)

هو الملعب الجديد الخاص بنادي اتليتكو مدريد، أحد أشهر أندية كرة القدم في إسبانيا.

للذهاب اليه العنوان هنا 

 

ملعب سانتياغو برنابيو (Estadio Santiago Bernabéu)

هو أشهر ملاعب أوروبا على الإطلاق خاص بالفريق الملكي ريال مدريد و الذي تم بناؤه في عام 1947 م.

للذهاب اليه العنوان هنا 

 

معبد ديبود (Templo de Debod)

هو معبد فرعوني أصلي تم نقلة بالكامل من مصر  كهدية من الحكومة المصرية إلى إسبانيا إعترافاً منها بالدور الذي لعبته إسبانيا في مساعدة مصر بأنقاذ معبد ابو سمبل بأسوان من الغرق في النيل. و تحوي جدرانه على الكثير من النقوش و الرسومات الفرعونية، و يقع معبد ديبود بالقرب من حديقة القصر الملكي و ساحة بلازا دي اسبانيا.

للذهاب اليه العنوان هنا 

 

بلازا دي سيبيليس (Plaze de Cibeles)

بلازا دي سيبيليس (Plaze de Cibeles

من أشهر ساحات مدريد و التي تشتهر بجمالها و بوجود تمثالاً في وسطها يرمز إلى المدينة، و تشتهر أيضاً بوجود نافورة جميلة و منحوتة من الرخام تتم احتفالات فريق ريال مدريد في هذه الساحة عندما يفوز في المبارات الهامة.

للذهاب اليه العنوان هنا 

 

شارع غران بيا (Gran Via)

Gran-Via_Madrid-شارع جران بيا

و يشتهر بعدة مسميات كالشارع الكبير أو الشارع الذي لا ينام، و يمتد في وسط مدريد من بلازا دي إسبانيا إلى شارع الكالا، و يحوي هذا الشارع المئات من المحلات التجارية و الشركات و المطاعم. و يوجد به أطول مبنى في أوروبا حتى عام 1929 م و هو مبنى تليفونيكا، أشهر مباني شارع غران فيا.

للذهاب اليه العنوان هنا 

 

منتزه الريتيرو (Parque del Retiro)

منتزه الريتيرو (Parque del Retiro)

يوصف بأنه جنة مدريد، و هو أحد أجمل الحدائق في المدينة و الذي كان تابعاً للملكية الإسبانية قبل أن يصبح ملكاً للعامة، و هو مكان مناسب للمشي بجانب ضفة النهر، كما أنه يحتوي على الكثير من التماثيل الأثرية الرائعة.

للذهاب اليه العنوان هنا 

 

متحف رينا صوفيا (Museo Nacional Centro de Arte Reina Sofía)

reina_sofia_متحف

تم البدء في بنائه كمستشفى و لكن صمم فيما بعد كتكملة جديدة لمتحف برادو، و يضم بداخله الكثير من الأعمال الفنية و اللوحات لكثير من فناني إسبانيا كبابلو بيكاسو.

للذهاب اليه العنوان هنا 

 

الساحة الكبرى (Plaza Mayor de Madrid)

Plaza_Mayor_de_Madrid_ بلازا دي مايور

تتميز بكونها ملتقى السياح في مدريد نظراً لاتساعها و لوجود العديد من المقاهي و المطاعم بها، و التي تتيح لهم نيل قسطاً من الراحة قبل استكمال نزهتهم حول المدينة.

للذهاب اليه العنوان هنا 

 

سوق سان ميغيل (Mercado San Miguel)

mercado_sanmiguel-سوق سان ميجل

تعبتر منطقة التسوق الشعبية للأطعمة و المنتجات الغذائية في مدينة مدريد.

للذهاب اليه العنوان هنا 

 

بوبرتا ديل سول (Puerta del Sol)

puerta de sol - بويرتا ديل سول

تقع منطقة باب الشمس في وسط مدريد بالظبط بها علامة علي الأرض تدل انك في الكيلو متر 0 و هذا يعني أنك في منتصف اسبانيا، تعتبر قلب المدينة النابض التي لا تهدأ بها الكثير من المحلات التجارية و المطاعم و الفنادق، يتجمع بها الآلاف كل عام في رأس السنة الميلادية.

للذهاب اليه العنوان هنا 

 

ملاهي ورنر بروس مدريد (Warner Bros Park )

ملاهي ورنر بروس مدريد (Warner Bros Park )

هي واحدة من أهم و أشهر مدن الألعاب في إسبانيا، فهي مقصد السياح و الأطفال أيضاً، و تقع جنوب مدينة مدريد.

للذهاب اليه العنوان هنا 

 

الحديقة النباتية الملكية في مدريد (Real Jardin Botanico)

الحديقة النباتية الملكية في مدريد Jardin botanico madrid

تقع هذه الحديقة في مركز مدينة مدريد تحديداً في ميدان موريو أمام متحف برادو.

للذهاب اليه العنوان هنا 

 

حدائق ساباتيني (Jardines Sabatini Madrid)

حدائق ساباتيني (Jardines Sabatini Madrid)

تم انشاء هذه الحديقة في عام 1930 و هي جزء من القصر الملكي بمدريد، و واحدة من أجمل حدائقها، إلى جانب أنها تتميز بالهدوء و الجو الطبيعي الخلاب.

للذهاب اليه العنوان هنا 

 

متحف الشمع (Museo de Cera)

متحف الشمع مدريد - Museo de la cera madrid

أحد أهم المتاحف و المعالم السياحية في مدريد، و يضم بداخله الكثير من تماثيل الشمع لعدد من مشاهير الفن و الرياضة و غيرهم.

للذهاب اليه العنوان هنا 

 

القصر الملكي بمدريد (Palacio Real de Madrid)

و هو المقر الرسمي السابق للعائلة المالكة الإسبانية، و يقع في شارع بايلين، و يعد أحد مناطق جذب السياح، لما يحتوي عليه من معارض فنية معلقة عديدة، و عدد من المباني التي يرجع تاريخها إلى القرون الوسطى و الحديثة، و القصر مفتوح للعامة في العادة إلا في حالات المناسبات الرسمية.

للذهاب اليه العنوان هنا 

الحديقة المائية (Aquópolis)

توفر هذه الحديقة لزائريها الكثير من المرح و المتعة وسط المياه المحيطة بها من كل مكان، من خلال ما بها منزلقات و حمامات سباحة.

للذهاب اليه العنوان هنا 

 

قرية لاس روزاس (las rozas village)

و تضم هذه القرية عدداً كبيراً من الأسواق للماركات التجارية الفخمة و المقاهي و المطاعم الراقية.

للذهاب اليه العنوان هنا 

 

متحف  تيسين برونيميزا (Museo Thyssen Bornemisza)

و هو أحد المتاحف الفنية بمدينة مدريد، و يتألف من طابقين إلى جانب الطابق الأرضى، و يحوي بداخله العديد من القطع و الأعمال الفنية المصنفة تبعاً لحقبتها الزمنية.

للذهاب اليه العنوان هنا 

 

المتحف الوطني للاثار Museo Arqueológico Nacional

و هو متحف لعرض الآثار التي تم ترميمها حديثاً، و التي تحكي عن تاريخ المملكة الأسبانية على مر العصور.

للذهاب اليه العنوان هنا 

 

شاطئ مدريد (Playa Del Alberche)

لعل الكثير منا لا يعلم بوجود شاطئ للسباحة في مدريد! برغم أن مدريد ليست مدينة ساحلية لكن بها بحيرة طبيعية كبيرة علي ضفاف نهر البريرشي، يقع هذا الشاطئ غرب مدينة مدريد، و هو عبارة عن شاطئ رملي تحيط به الكثير من الأشجار و الجبال، يعد مقصداً لمن ينشد الراحة و الإستمتاع بالطبيعة و ممارسة السباحة، إضافة إلى وجود العديد من المطاعم و المقاهي حوله.

للذهاب اليه العنوان هنا 

 

متحف التاريخ (Museo de Historia)

Museo_de_Historia_de_Madrid_متحف التاريخ بمدريد

و هو أحد متاحف مدينة مدريد، الذي يضم بداخله الكثير من المعروضات و التي تحكي عن تطور المدينة على مر العصور، و يتميز بمدخله الباروكي، لوجود عدد من المنحوتات المحفورة على طول جدران المبنى بمهارة و دقة عالية.

للذهاب اليه العنوان هنا 

 

حديقة اويست  (Parque del Oeste)

و هي مقصد للكثير من السياح و السكان الراغبين في الراحة و الهدوء بعيداً عن ضجيج المدينة الواسعة، و تحتوي على مساحات خضراء واسعة، و أشجار و ينابيع.

للذهاب اليه العنوان هنا 

 

دليل الفنادق في مدريد

 

فندق ميركادير 4 نجوم

فندق ميركادير 4 نجوم في مدريد

booking-hotel-احجز فندق

يقع على بعد 10 كم من وسط مدينة مدريد، هو خيار رائع للمسافرين المهتمين بـ زيارة معالم المدينة و المنتزهات
صُنف مكان الإقامة هذا على أنه الأفضل قيمة في مدريد! فالضيوف هنا يحصلون على مزايا أكثر مقابل ما يدفعونه بالمقارنة مع أماكن إقامة أخرى في المدينة.

فندق أونلي يو أتوشا 4 نجوم

booking-hotel-احجز فندق

يقع فندق أونلي يو أتوتشا في مبنى يعود إلى القرن الـ 19 في مدريد، وعلى بعد 150 متر من محطة قطار مدريد أتوتشا.
يوفر هذا الفندق مقهى ومخبز ويتوفر في الطابق الأخير غرفة إفطار حيث يمكن للضيوف الاستمتاع بإطلالات خلابة على المدينة.

تتوفر مجموعة كبيرة من المحلات التجارية والمطاعم على بعد 10 دقائق سيرًا على الأقدام من مكان الإقامة. ويقع متحف برادو على بعد 900 متر من فندق أونلي يو أتوتشا، ويقع متحف ثيسين-برونيميسزا على بعد 10 دقائق بسيارة الأجرة. وتقع ساحة بويرتا ديل سول الشهيرة وسط مدريد على بعد 3 محطات بالمترو. ويقع مطار مدريد باراخاس على بعد 15 كم من مكان الإقامة.

و هو خيار رائع للمسافرين المهتمين بـالمتاحف والمنتزهات والثقافة

 

فندق كاتالونيا بلاثا مايور 4 نجوم

hotel palaza mayor فندق

booking-hotel-احجز فندق

يقع فندق كاتالونيا بلاثا مايور الأنيق في وسط مدينة مدريد ضمن مسافة 10 دقائق سيراً على الأقدام من متحفيّ برادو وتيسين-برونيميسا، ويوفر جيم وحوض استحمام ساخن وخدمة الواي فاي مجاناً.

يقدم كاتالونيا بلاثا مايور بوفيه إفطار يتوفر حتى الساعة الـ 12 ظهراً في عطلات نهاية الأسبوع، ويضم مطعم للوجبات الخفيفة يفتح لتقديم وجبات الغداء والعشاء، ويتم تقديم الشاي والمشروبات والوجبات الخفيف مجاناً من الساعة الـ 5 عصراً حتى الساعة الـ 8 مساءً يومياً.

يقع الفندق على بُعد 200 متر فقط من مطاعم التاباس الشهيرة في ساحة سانتا آنا، بينما يبعد الفندق مسافة 300 متر من محطة مترو أنطون مارتن وكيلومتر واحد عن محطة قطار أتوشا. كما يمكن الوصول إلى متنزه إلريتيرو في غضون 15 دقيقة سيراً على الأقدام.

 

و بالطبع بعد كل هذا الجهد سنحتاج الي ان نأكل 🙂 

دليل المطاعم الحلال في مدريد

لعشاق الأسماك الطازجة و أكلة البائية الشهيرة في اسبانيا

تجدون أفضل مطعم يقدمها في شارع جران بيا اسمه لاسيرينا بيردي La sirena verde و عنوانه هنا 

مطاعم أخري تقدم أكل حلال و اطباق مختلفة

مطعم هيماليا  Hilmalaya و عنوانه هنا 

مطعم عمر Omar و عنوانه هنا 

مطعم لاكوسينا ديل ديسيرتو La cocina del desierto و عنوانه هنا 

مطعم اصفهان Esfahan و عنوانه هنا 

 

و الي عشاق التسوق تحتوي مدريد على الكثير من مراكز التسوق الكبري و بها أشهر الماركات العالمية

دليل أشهر 10 مراكز تسوق في مدريد

مركز تسوق La Gavia العنوان هنا 

مركز تسوق Islazul العنوان هنا 

مركز تسوق El Corte Ingles العنوان هنا 

مركز منتجاتات أبل Apple Store العنوان هنا 

مركز تسوق La vaguada العنوان هنا 

مركز تسوق Centro Comercial Praquesur العنوان هنا 

مركز تسوق Madrid Xanadu العنوان هنا 

مركز  تسوق Plaza Notre 2 Centro Comercial العنوان هنا 

مركز تسوق Centro Comercial Principe Pio العنوان هنا 

مركز تسوق Centro Comercial Plenilunio العنوان هنا 

مركز تسوق ABC Serrano العنوان هنا 

 

إلى جانب التسوق  هناك الكثير من الانشطة الأخرى التي يمكنك ممارستها في مدريد، كالذهاب في جولة بالدراجة أو سيراً على الأقدام في شوارع المدينة لمشاهدة أشهر معالمها ،أو الذهاب حيث المطاعم و المقاهي المتعددة السابق ذكرها، و بالطبع لن تخلو زيارتك من شراء الهدايا التذكارية، و التي يمكنك شراءها من المحلات المنتشرة في ساحة بلازا مايور .

في الختام

بالتأكيد مازال هناك الكثير من الأنشطة التي يمكن ممارستها في مدريد، عاصمة الثقافة. فما عليك الآن إلا زيارة هذه المدينة الرائعة قريباً عندما تسنح لك الفرصة، حتى تتمتع بكل ما بها من طبيعة و معالم و تلمس ما تحويه بداخلها من تاريخ و فن و ثقافة.

السياحة في مدريد : دليلك السياحي الشامل في مدريد للأفراد و العائلات
5 (100%) 4 votes

Hosting By Hosmigo