رحلة الي قرطبة Cordoba و اهم أحداثها التاريخية و المعالم السياحية بها

رحلة الي قرطبة Cordoba و اهم أحداثها التاريخية و المعالم السياحية بها

مدينة قرطبة من أهم المدن الإسلامية بلأندلس كانت لمدة 300 عام عاصمة المسلمين في الأندلس و مركز الفتوحات نزل بها رجل من صحابة رسول الله و عدد من التابعين و تابعي التابعين رضي الله عنهم اجمعين.

قرطبة هي مدينة أندلسية أسبانية عريقة تأسست في عصر جمهورية روما سنة 206ق.م على ضفاف نهر الوادي الكبير وقد بقيت المدينة رومانية لمدة سبعة قرون، ثم تعرضت المدينة للغزو من طرف القبائل الجرمانية أدت إلى سقوطها.

تم فتح قرطبة من قبل المسلمين الأمويين على يد القائد مغيث الرومي في القرن الأول الهجري 710ميلادية، وجعل الأمويون المدينة مركزا لولاتهم إلى غاية سقوط الدولة الأموية على يد العباسيين في دمشق، وبعد وصول عبد الرحمن الداخل إلى الأندلس فارا من العباسيين فاستولى على مقاليد الحكم و قام بتأسيس الدولة الأموية في الأندلس وجعل قرطبة عاصمة لها عام 756م وقد كانت هذه بداية العصر الذهبي لقرطبة حيث أصبحت من أهم مدن شبه الجزيرة الأيبيرية، تمكن عبد الرحمن الناصر من توحيد الأندلس مجددا بعد سلسلة من الثورات المتعاقبة و قام بنقل مقر الحكومة إلى مدينة جديدة اسماها الزهراء وتبعد بضعة أميال من قرطبة، وفي عهد عبد الرحمن الناصر وابنه الحكم الثاني بلغت قرطبة أوج ازدهارها، ثم تلاهم الحاجب المنصور بن أبي عامر الذي استولى على مقاليد السلطة في قرطبة . وبالرغم من نقل الحكومة إلى الزهراء احتفظت المدينة بمكانتها كمنارة للعلم في أوروبا.

وبين 1020و1030 سقطت الخلافة الأموية في الأندلس وتقسمت إلى 12 دويلة بسبب ثورة البربر وتنازع حكام طليطلة واشبيلية على قرطبة حتى استقرت المدينة بيد ملك اشبيلية المعتمد بن عباد سنة 1078م، وفقدت قرطبة قيمتها كعاصمة للدولة. إلى أن قام زعيم دولة المرابطين يوسف بن تاشفين بخلعهم وانتزاع الملك من أيديهم حتى انتظمت الأندلس في مملكة يوسف ين تاشفين عام 1091م.

في منتصف القرن الثاني عشر سقطت دولة المرابطين على يد الموحدين فصارت بذلك قرطبة وباقي الأندلس الإسلامية بأيديهم. لم يصمد الموحدون طويلا فقد انهزموا في معركة العقاب عام 1212م فتهاوت المدن الأندلسية الواحدة تلو الأخرى إلى أن سقطت قرطبة عام 1236م على يد فرنان دو الثالث بعد أكثر من خمسة قرون من الحكم الإسلامي للمدينة.

تتميز قرطبة بمعالم سياحية رومانية وإسلامية، ومن أشهر هذه المعالم:

 

قنطرة قرطبة:

بناها السمح بن مالك الخولاني الذي ولاه عمر بن عبد العزيز الخليفة الأموي علي الأندلس

 

جامع قرطبة Catedral de Nuestra Señora de la Asunción :

 

تم بناء المسجد بأمر من عبد الرحمن الداخل سنة 785م، ويعتبر المسجد من التحفة المعمارية التي أبدعها المسلمون في الأندلس. ولقد احتفظ المسجد بجميع معالمه حتى الآن وحول المسجد بعد سقوط قرطبة على يد فرنان دو الثالث إلى كاتدرائية حيث امتلأت جدرانه بالصور والتماثيل الكاثوليكية وقد بلغ إجمالي مساحته حوالي 23الف متر مربع.

متحف قرطبة للآثارMuseo Arqueológico y Etnológico de Córdoba :

يتكون المتحف من مجموعة من الغرف موزعة على طابقين، يحتوي المتحف على الكثير من التحف والآثار لحقب مختلفة لتاريخ قرطبة كما يحتوي المتحف العديد من الآثار للزهراء من أواني فخارية تدل على الفخامة في ذلك الوقت وغيرها من الآثار .

قلعة كالاهورا Torre De Calahorra:

قلعة كالاهورا Torre De Calahorra

وهي قلعة تقع في الجانب الجنوبي لنهر الوادي الكبير عند نهاية الجسر الروماني، وتحتضن القلعة الآن متحفا يبرز حياة المسلمين في عصر الخلافة الإسلامية، حيث عاش المسلمون واليهود والنصارى جنبا إلى جنب.

ويستعرض المتحف مختلف العلماء والفلاسفة والأدباء الذين أنجبتهم الأندلس، كما يمكن الصعود غلى السطح ومشاهدة قرطبة من الأعلى ومشاهدة نهر الوادي الكبير .

رحلة الي قرطبة Cordoba و اهم أحداثها التاريخية و المعالم السياحية بها
5 (100%) 1 vote

Hosting By Hosmigo