رحلة الي مدريد مجريط Madrid

رحلة الي مدريد مجريط Madrid

مدينة مدريد أو مجريط كما كانت تسمي في عهد المسلمين هي عاصمة اسبانيا حاليا، تقع المدينة على ضفاف نهر مانثاناريس، وتعتبر مدينة مدريد Madrid العاصمة الأوربية الوحيدة من أصل عربي كما انها من احدث مدن أوروبا نشأتاً.

تاريخ مدينة مدريد

يعود تاريخ نشأتها إلى عام 855م حينما أمر الأمير محمد الأول بن عبد الرحمن الثاني أمير قرطبة ببناء منطقة دفاعية شمال طليلطلة لحماية الجزء الشمالي الشرقي أو ما يسمي (بـ الثغر الأعلي) من الهجمات المتتالية للنصاري علي طليلطلة و ما حولها فتم بناء مدينة مدريد فوق سطح جبل وادي الرملة Guadarrama شمال طليلطلة و  جنوب غرب وادي الحجارة، و بنيت بها قلعة دفاعية منيعة مشرفة علي الضفة اليمني لنهر مانثاناريس و هو المكان الحالي للقصر الملكي (بلاسيو ريال دي مدريد) و استمرت مدينة مجريط لمدة 250 عام قاعدة دفاعية هامة و كانت محور للعديد من المعارك في ذلك الوقت  .

تبلغ مساحة مدريد حالياً حوالي 607 كيلومتر مربع، ويصل تعداد السكان أكثر من 6 ملايين نسمة. ومدينة مدريد مدينة سياحية بامتياز لما تملكه من مقومات سياحية ومعالم أثرية وتاريخية من قصور ومتاحف، وأيضا المعارض الفنية، كما تشتهر بنادي كرة القدم ريال مدريد أو كما يطلق عليه “النادي الملكي” .

أصل تسمية مجريط

أطلق المسلمون اسم مجريط على المدينة وتتكون هذه التسمية من جزأين “مجرى” و “يط” وحسب الدراسة التي قام بها الاسباني “مانويل غومث مورينو” فان المقطع الأول أصله عربي والثاني أصله لاتيني ويعني الكثرة، ومنه أن معنى اسم المدينة هو المدينة التي يكثر فيها المجاري المائية.. وبقي هذا الاسم ” مجريط ” مستخدما حتى بداية القرن الثالث عشرا.

و الي اليوم  تستمد مدريد ما يقارب من 50% من إمدادات المياه العذبة من خلال الامطار و الثلج الذي يذوب في اعالي الجبال حتي يصل الي نهر مانثاناريس Manzanares الذي يبلغ طولة 92 كيلومتر يخترق مناطق جبلية تكثر بها الانهار الصغيرة التي تصب جميعها في السدود والخزانات المبنية على نهر لوثويا، بنيت أغلب هذه السدود في عهد الحاكم فرانكو ما بين عام 1939 الي 1972

تاريخ اتخاذ مدينة مجريط عاصمة لأسبانيا و تغير اسمها الي مدريد:

الذي فكر في جعل مجريط عاصمة إسبانية هو فليب الثاني، و ذلك سنة 1560م و قبلها كانت العاصمة طليطلة. و كان في طليطلة  كرسي الأسقف الأكبر، فكانت هذه المدينة عاصمة اسبانية في الدين و الدنيا، و كان الاحتكاك الدائم لا يخلو من حوادث تبعث على الاختلاف، فأخذ فليب الثاني يفكر في الانتقال إلى مركز آخر يتوسط المملكة من جميع الجهات، فلم يجد أفضل من مجريط، على علاَّتها، و قحولة أرضها، فإنه فكر في سرقسطة، فوجدها منحرفة إلى الشمال.

أما  في برغش و ليون، فلم يجد فيهما التوسط اللازم الذي جعله نصب عينيه، و في قرطبة و أشبيلية، فوجدهما ضاربتين في الجنوب، و كان مراده على كل حال أن يغادر طليطلة فرارا من مجاورة أحبار الكنيسة فاختار مجريط، برغم وقوعها في أرض قليلة الخيرات، لا تجري فيها أنهار و لا تمتاز بزرع و لا ضرع، كما أن هواءها جامع بين الأضداد، فمن نوافح البرد القارس، إلى لوافح الحر المحرق، ففي أيام الشتاء قد تنزل درجة الحرارة في الميزان إلى 11 تحت الصفر و يتجمد الماء أكثر فصل الشتاء، و في الصيف تصعد الحرارة إلى الدرجة 43 في الظل، كأنه حر الساحل الجنوبي، ثم إن هواء مجريط، إما أن يكون شديدا عاصفا، يصرع الرجل الماشي في الشارع،  و إما أن ينقطع تماما، حتى لا يطفئ المصباح، فتقلبات الأحوال الجوية في هذه العاصمة أعجوبة من الأعاجيب.

عندما انتقل فليب الثاني إلى مجريط كان فيها 2500 بيت، و 25 ألف نسمة، فضاقت على رجال الدولة و الجند. و صدرت الأوامر بإنزال الأمراء و القواد و أصحاب المناصب في البيوت الكبيرة، فمن ذلك الوقت امتنع الناس عن بناء الدور الفيحاء، و صار الأغنياء منهم يعتمدون السكنى في المنازل الحقيرة، حتى لا ينزل رجال الدولة في دورهم. فلذلك بقيت مجريط لا تتقدم إلى مدة طويلة، مع أن الفن لذلك العهد كان بلغ أوج الترقي، و استمرت هذه الحالة على مجريط إلى أن جاء آل بوربون ملوكا على إسبانية، فشرع كارلس الثالث، أفضل ملوك هذه العائلة، في عمارة مجريط و الاعتناء بشأنها.

و عندما تنازل كارلس الرابع عن عرش إسبانية سنة 1808 جاء خوسية بونابرت، و أخذ يوسع شوارع مجريط، و يهدم حاراتها القديمة، و الأديار التي كانت تضيق بها الأرض بما رحُبت ثم ذهب حكم نابليون، و أعيد حكم آل بوربون، و جاء فرديناند السابع، فأخذ يعتني بتوسيع مجريط و تزيينها، إلى أن كسبت شكل عاصمة حقيقية.

أهم معالم السياحة في مدريد :

 

الساحة الكبرى “بلازا مايور” Plaza Mayor de Madrid :

الساحة الكبرى "بلازا مايور" Plaza Mayor de Madrid

أشهر ساحة في مدريد تقع هذه الساحة خارج السور العربى القديم قرب باب وادى الحجارة إلى جهة الشرق و من ما لا يعرفة كثيرمن الناس الذين زارو هذه الساحة أنها كانت تسمى ساحة الربض حيث تباع فيها المواشى والمنتجات الزراعية في عهد المسلمين. وأصبحت بعد ذلك فى زمن النصارى مركزاً تجارياً. ففى سنة 1593 توسعت وبنيت فيها المحلات التجارية. و يذكر أيضاً أن هذه الساحة كانت مكاناً لحرق وأعدام الأندلسين و الهراطقة، ثم أصبحت ساحة لمصارعة الثيران. والآن هي ساحة يقام فيها الاحتفالات الرسمية للدولة و المهرجانات المتنوعة علي مدار العام.

جددت هذه الساحة في القرن السابع عشر تحديداً عام 1618 في عهد الملك فيليب الثالث ملك اسبانيا علي يد المهندس خوان غوميز دي لامورا صميم الميدان على طراز كاثوليكي باعث على العظمة بدلا من الساحة العربية القديمة، وتغير على إثر ذلك اسمها من “بلازا ديل آرابيل” إلى “بلازا مايور”.. وآرابيل هي كلمة إسبانية محرفة عن مفردة “الربض” بالعربية، إذ بُني فيما مضى حول الساحة حيّ سُمّى بحي الريض يحاكي فكرة الجيتو الإقصائية بجمع وتمييز أهل الأندلس عن الغزاة الجدد، وكلمة “الربض” في التاريخ تعبير يستخدم عادة للأحياء المبنية خارج أسوار المدينة ونجده مألوفا في المدن المغاربية حتى هذا اليوم.

شكل الساحة مستطيل ويتوسط الساحة تمثال للملك فيليب الثالث وفيها يلتقي السياح بالسكان المحليين حيث تتوزع على محيط الساحة العديد من المقاهي والمطاعم الاسبانية، ويوجد في الساحة بعض الرسامين الذين يقومون برسم لوحات تذكارية للسياح ويوجد أيضا بعض الفرق الموسيقية في الساحة وغيرها من العروض الأخرى .

 

قصر مدريد الملكي Palacio Real de Madrid :

قصر مدريد الملكي Palacio Real de Madrid

“قصر الشرق” هو قصر ملكي كانت تسكنه العائلة الحاكمة حتى منتصف القرن العشرين ويتمثل دور القصر الآن في التشريفات الملكية والحفلات الرسمية .

يعتبر القصر الملكي أحد أهم المعالم السياحية بمدريد التي يجب أن يزورها الفرد أثناء زيارته لأسبانيا، تم بناء هذا القصر بين 1738 و 1755 بأمر من الملك فيليب الخامس علي انقاض قلعة مجريط العربية التي كانت بنفس المكان، و في نفس المكان ايضاً اقام الملك هنري الرابع قصراً للصيد بعد ان اخذها ملوك قشتالة مركزاً للصيد و التنزة، يطل القصر علي نهر مانثاناريس من ناحية الغرب.

يحتوي على أكثر من 2800 غرفة. والقصر مليء بالأعمال الفنية والتماثيل لمختلف المشاهير و يعد أفخم بناء ملكي في مدريد. به مخزن للأسلحة تعود إلي القرن الثالث عشر. كما ينتشر حول القصر العديد من الحدائق القريبة من بعضها البعض . والقصر مفتوح للزائرين طوال أيام السنة ماعدا أيام العطل الرسمية أو الحفلات الخاصة أو زيارات الشخصيات.

كاتدرائية العذراء Catedral de la Almudena

كاتدرائية المودينا كمي تسمي نسبة الي كلمة المدينة بلعربية تم انشائها علي انقاض مسجد مجريط الكبير و هو جزء تابع للقصر الملكي السابق ذكرة، تقع الكاتدرائية في الواجهة الرئيسية أمام القصر الملكي ببناء ضخم مساحته 4800م و أعلي ارتفاع له 73م، بنيت بين عام 1879-1993 و هو مزيج من ألأنماط المعمارية المختلفة بين الخارجي الكلاسيكي و القوطي و الروماني.

 

ملعب سانتياغو بيرنابيو Estadio Santiago Bernabéu:

ملعب سانتياغو بيرنابيو Estadio Santiago Bernabéu

ملعب النادي الملكي” ريال مدريد Real Madrid ” تم افتتاح الملعب في 14ديسمبر 1947، وكان اسمه آنذاك شامارتين الجديد .

يقع الملعب في وسط العاصمة الاسبانية مدريد ويتسع لـ 80 الف متفرج مما يجعله من اكبر ملاعب القارة الأوروبية، احتضن الملعب نهائي كأس العالم 1982م، ويحتضن الملعب جميع مباريات النادي الملكي البيتية.

يمكن زيارة الملعب في جميع أيام الأسبوع باستثناء يوم 25 ديسمبر والأول من شهر يناير .

 

المتحف الوطني للآثار Museo Arqueológico Nacional de España :

المتحف الوطني للآثار Museo Arqueológico Nacional de España

تم تأسيس المتحف عام 1867م بأمر من الملكة ايزابيللا الثانية ويتربع المتحف على مساحة مجموعها 23 الف متر مربع ويتكون من 40 قاعة تضم 13 الف قطعة أثرية من مختلف العصور، وتم تقسيم المتحف إلى أقسام تبدأ بالعصور ما قبل التاريخ وتنتهي إلى العصر الحديث، أما تاريخ الأندلس فهو فاتحة القسم الخاص بالعصور الوسطى ويعرض في هذا القسم قطع تعود إلى هذا العصر الزاهر من تاريخ اسبانيا .

 

المركز الإسلامي بمدريد أو مسجد M30

مسجد m30 من الخارج

و هو أكبر مركز إسلامي ثقافي بأسبانيا حالياً و يطلق عليه المسلمين و الأسبان بـ مسجد M30 لأنه يطل علي الطريق السريع المسمي M30

تم تأجيل بناء هذا المسجد منذ عام 1976 و بعد 11 عام من المفاوضات من قبل 18 دولة اسلامية مع الحكومة الأسبانية قام الملك فهد بن عبد العزيز بتبرع بمبلغ (12مليون يورو) لبناءه و استمر البناء 5 سنوات.. تم افتتاحه في عام 1992 علي مساحة 12000م به 6 طوابق و مكتبة و قاعة مؤتمرات و تقام به معارض متنوعة علي مدار العام و به مطعم عربي و كافيتريا ,كان به مدرسة سعودية ملحقة و صالة رياضية لكن تم نقل المدرسة الي مكان اخر منذ فترة قريبة و السعودية تشرف عليه الي الأن.

الساحة الدخلية للمسجد

مسجد m30 من الداخل

المسجد من الداخل علي طراز مسجد قرطبة الكبير

madrid مسجد

mezquita m30 مسجد

دليلك الشامل للسياحة في المدريد
رحلة الي مدريد مجريط Madrid
5 (100%) 7 votes

Hosting By Hosmigo