رحلة الي مدينة الزهراء الأندلسية

رحلة الي مدينة الزهراء الأندلسية

رحلة الي مدينة الزهراء الأندلسية

مدينة الزهراء هي مدينة أندلسية تبعد حوالي 10 كيلومترات من قرطبة تقع مدينة الزهراء على مرتفعات سيرامورينا أو جبال الشارات و هي سلسلة جبال تمتد لمسافة 450 كم من الشرق للغرب عبر جنوب الأندلس.

بدأ عبد الرحمن الناصر في بنائها في محرم سنة 325هـ/ نوفمبر سنة 936م ثم أتم البناء من بعده ابنه الحكم المستنصر،و كانت مقر إقامة الخلافة الأموية في عهدهم

أشرف علي بناء مدينة الزهراء  مشاهير المهندسين الذين استقدمهم الناصر من بغداد والقسطنطينية وشمال إفريقيا. ولم تعش مدينة الزهراء أكثر من نصف قرن؛ إذ أصابها الخراب فى عهد محمد بن هشام سنة (399هـ). وقد زالت معالم الزهراء حتى بدأت أعمال الحفر والتنقيب عنها منذ سنة (1910م)؛ فظهر الكثير من الآثار المعمارية والتحف التى تُنسب صناعتها إلى مدينة الزهراء..

يقول ابن حوقل عن مدينة الزهراء انه عندما بناها الخليفة عبد الرحمن الناصر خط فيها الإسواق، وإبتنى الحمامات، والخانات، والمنتزهات، واجتلب إليها العامة بالرغبة، وأمر مناديه بالنداء فى جميع أقطار الأندلس ألا من أراد أن يبتنى داراً أو يتخذ مسكناً بجوار السلطان فله من المعونة أربع مائة درهم..
فتسارع الناس إلى العمارة، وتكاثفت الأبنية وتزايدت فيها الرغبة، وكادت الأبنية أن تتصل بين قرطبة والزهراء..

ذكر المؤرخون أنه كان يخدم في عمارة مدينة الزهراء كل يوم 10.000 رجل، ومن الدواب 1.500 دابة،وكان يصرف فيها كل يوم من الصخر المنحوت المعدل 6.000 صخرة.

واليكم بعض الصور من أثارها المتبقية..

  

 

 

رحلة الي مدينة الزهراء الأندلسية
5 (100%) 2 votes

Hosting By Hosmigo