رحلة الي مدينة طليطلة Toledo

رحلة الي مدينة طليطلة Toledo

رحلة الي مدينة طليطلة Toledo

مدينة طليطلة Toledo هي مدينة أندلسية قديمة للغاية ويرجح أنها بنيت في زمن الإغريق، وازدهرت في عهد الرومان حيث أقاموا فيها الجسر العظيم والمسرح، ويرجع اسم طليطلة من العهد الروماني حيث كانت تسمى “توليدوث”  أي المدينة المحصنة وكان العرب يسمونها مدينة الأملاك لأنها كانت عاصمة مملكة القوط.

فتح المسلمون طليطلة بقيادة طارق ابن زياد عام 712م بعد انتصارهم في معركة وادي لكة ضد القوط، وظلت تحت الحكم الإسلامي إلى أن تولي عبد الرحمن الأوسط  و ثار أهل طليطلة عليه فخرج إليهم وقاتلهم، وانتظمت في عهد عبد الرحمن الناصر.

تبعد مدينة طليطلة 75كيلومتر من العاصمة مدريد وتبلغ مساحتها 232.1 كيلومتر مربع. يحيط وادي تاجه بالمدينة من ثلاث جهات بالإضافة إلى الأودية والأجراف العميقة كل هذا ساهم في حصانة المدينة. يبلغ تعداد السكان 83 الف نسمة. تعتبر طليطلة من أهم المدن السياحية في اسبانيا حيث تحوي العديد من الآثار لمختلف الثقافات (الإسلامية، اليهودية،النصرانية).

صورة نادرة لمدينة طليطلة عام 1536م

طليطلة و مكانتها العلمية

أنجبت طليطلة العديد من رجال العلم و الأدب و الدين منهم :

أبو الوليد الوقشي و كان يجمع إلي علوم اللغة و الدين معرفة بصناعة الهندسة و المنطق

أبو جعفر بن منيح احد المعتنين بعلم الهندسة و النجوم و الطب

القويدس الذي برع في علوم الرياضيات و الهندسة و الفرائض

ابو إسحاق إبراهيم بن يحيي التجيبي و كان بصيراً بعلم الفلك

سقوط طليطلة

بعد سلسلة من الصراعات الداخلية والخارجية آخرها الحصار الذي فرضه الفنسو السادس ملك قشتالة الذي دام 9 أشهر عام 1084م حتى استبد الجوع بالمدينة وتم تسليمها في 25 مايو 1085م. وكانت طليطلة أول مدن الأندلس الإسلامية سقوطا.

عندما سيطر الأسبان على المدينة اتخذ الملك المدينة مقرا له وذلك في القرن السادس عشر .

نظراً للمكانة العظيمة التي اصبحت تحظي بها مدينة طليطلة عند الأسبان فقد امتد أسمها الي مناطق كثيرة في مستعمرات اسبانيا بي امريكا الجنوبية و الشمالية و الفلبين و البرتغال الي ان وصل الي 36 مكان حول العالم تحمل نفس الأسم Toledo

من ابرز المعالم السياحية في مدينة طليطلة Toledo

مسجد ترنرياس Mezquita de las Tornerias:

من أقدم معالم المدينة بني في القرن الحادي عشر ويقع في الشارع الذي يحمل نفس الاسم، وهو المسجد الوحيد الذي سمح للمسلمين بالصلاة فيه حتى بعد أربعة قرون من الغزو المسيحي للمدينة.

يتكون المسجد من طابقين، قاعة الصلاة في الطابق العلوي وتتكون من تسعة فضاءات مفصول بينها بأعمدة المسجد كل فضاء له قبة والقبة الوحيد المزينة هي القبة المركزية .

مسجد باب المردوم  mezquita de Cristo de la Luz:

أو كما يعرف بـ “مسجد نور المسيح” من أقدم معالم طليطلة تم بناءه في عام 999م وكغيره من المساجد الإسلامية في تلك الحقبة فقد حول إلى كنيسة بعد انتهاء الحكم الإسلامي للأندلس .

الكازار طليطلة Alcázar de Toledo :

الكازار طليطلة Alcázar de Toledo

من كلمة القصر بالعربية، يعود تاريخ بناءه من الحقبة الرومانية كان ملك القوط يتخذه مقراً لعاصمتهم وأعاد بناءة الحكم بن هشام عام 836م و اتخذه مقرا للحكم، ثم اعاد تجديدة مرة أخرى الأمير محمد بن عبد الرحمن الناصر عام 932م يقع قصر طليطلة في أعلي مرتفع بلمدينة و بسبب موقعة المتميز كان ذات قيمة عسكرية استراتيجية كبيرة و اتخذ قلعة ايضاً وحظي بشهرة عالمية بين القرنين التاسع عشر والعشرين باتخاذه أكاديمية عسكرية.

و هو الان متحف حربي يحتوي علي بعض الاثار التى تعود للعصر الإسلامى مثل سيف قائد جيوش غرناطة إبراهيم على العطار ومجموعة أبى عبد الله الصغير آخر ملوك غرناطة.

القنطرة puente de Alcántara:

القنطرة puente de Alcántara

هي قنطرة كبيرة مكونة من قوس واحدة بنيت في عام 997م بأمر من المنصور محمد ابن عامر تسهيلا لمرور الجنود المشاة ولم تتعرض القنطرة لأي تجديدات طوال الحكم الإسلامي حتى سقوط المدينة على يد الفونسو السادس تم تجديد القنطرة عدة مرات من قبل ملوك قشتالة، الجميل في الأمر أن القنطرة مازالت تحتفظ باسمها العربي إلى الآن.

كاتدرائية طليطلة Catedral de Santa María de Toledo :

كاتدرائية طليطلة Catedral de Santa María de Toledo

كاتدرائية القديسة مريم، تم تشييدها علي انقاض مسجد قديم في عهد فرناندو الثالث عام 1226م وانتهى في عام 1493م وتضم المكتبة الخاصة بالكاتدرائية ملايين المخطوطات والكتب التي تعود إلى ما بين القرنين الثامن والحادي عشر.

الجدير بالذكر أن النصارى هدموا المسجد الجامع بطليطلة بالكلية و أقاموا مكانه هذه الكاتدرائية على الطراز النصراني القوطي, و هي بهذا لا تحمل أي أثر إسلامي

سوق الدواب zocodover :

سوق الدواب zocodover

سوق الدواب هي ساحة قديمة كانت في الماضي سوقا لبيع الدواب ثم سوقا يعرض فيها الناس أشيائهم للبيع كل ثلاثاء ثم اصبحت ساحة لحرق ضحايا محاكم التفتيش، واليوم الساحة مليئة بالمقاهي والمطاعم المختلفة ينطلق منها قطار سياحي صغير يتيح لك سماع بعض القصص والأساطير الخاصة بالمدينة.

رحلة الي مدينة طليطلة Toledo
4 (80%) 6 votes

Hosting By Hosmigo