عباس ابن فرناس أول من حلق في سماء قرطبة و في العالم

عباس ابن فرناس أول من حلق في سماء قرطبة و في العالم

عباس ابن فرناس هو عالم اندلسي موسوعي ولد في مدينة رندة الأندلسية في عام 810م في زمن الدولة الأموية و هو من أصل أمازيغي تعلم في مدينة قرطبة و أبدع في العديد من العلوم فقد كان عالم موسوعياً فقد أبدع في الشعر و الفقة و الفلك و الطب و الكيمياء و الفيزياء و الفلسفة و النحو هذا غير العديد من الأختراعات الهامة

أختراعات عباس ابن فرناس

كان أول من اخترع صناعة الزجاج من الرمل و اخترع أيضا المنقالة او الميقاتة لحساب الزمن و هي الساعة في عصرنا الان

الميقاتة

و ذات الحلق و هي عبارة عن آلة فلكية للرصد الفلكي

ذات الحلق

 

وكان سقف بيت هذا العبقري عبارة عن قبة عجيبة صممها على هيئة السماء بنجومها وكواكبها .

و اخترع ايضاً عدسات تصحيح النّظر، وبالتّالي كان مخترع النّظارات الطبيّة

و ايضأ كان أول من أخترع قلم الحبر، وهو يشبه إلى حدّ كبير قلم الحبر المستخدم اليوم، فقد صمّم أنبوباً أسطوانياً يضع فيه الحبر، وينتهي برأس مدبّب للكتابة.
قام أيضاً بخلط بعض المواد الكيميائية مع بعضها البعض، مخترعاً قنبلة تشبه القنبلة المسيلة للدموع في عصرنا الحالي.
و قام بِصُنع آلة قتالية من أجل دَك الحصون، وقد استخدمت في إحدى الحروب، و تم تحطيم حصون العدو بتلك الآلة.

عباس ابن فرناس و محاولة الطيران

أما عن أول محاولة الطيران فقد قام عباس بن فرناس بتجارب كثيرة، درس خلالها ثقل الأجسام ومقاومة الهواء لها، وتأثير ضغط الهواء فيها إذا ما حلقت في الفضاء، وكان له خير معين على هذا الدرس تبحره في العلوم الطبيعية والرياضة والكيمياء؛ فاطلع على خواص الأجسام، واتفق لديه من المعلومات ما حمله على أن يجرب الطيران الحقيقي بنفسه، فكسا نفسه بالريش الذي اتخذه من  الحرير الأبيض لمتانته وقوته، وهو يتناسب مع ثقل جسمه، وصنع له جناحين من الحرير أيضًا يحملان جسمه إذا ما حركهما في الفضاء، وبعد أن تم له كل ما يحتاج إليه هذا العمل الخطير، وتأكد من أن باستطاعته إذا ما حرك هذين الجناحين فإنهما سيحملانه ليطير في الجو -كما تطير الطيور- ويسهل عليه التنقل بهما كيفما يشاء.

و نجحت المحاولة و لم تكن فاشلة.. وعاد إلى نفس المكان الذي طار منه ( قصر الرصافة بقرطبة ) أما عملية الهبوط هي التي لم تكن ناجحة تماماً و أصيب فيها ببعض الجروح ..ولم يكن سقوطاً.. ليشهد التاريخ أول إنسان يطير فى العالم فى سماء قرطبة و ليكون عباس ابن فرناس أول من اخترع الطائرة في التاريخ و ليس الأخوان رايت..

وفاة عباس ابن فرناس

توفي عباس ابن فرناس في قُرطبة عام 887م/274هــ، في عهد الخليفة محمد بن عبد الرحمن، وقد شاع بأنّ سقوط ابن فرناس خلال محاولة الطيران قد أدى لوفاته، إلا أنّ ذلك هو خلط بين ما حدث لـ عباس ابن فرناس وبين الجوهري الذي تُوفي خلال محاولته للطيران في مدينة نيسابور عام 1003م، حيث قام بربط جناحين مصنوعين من قطعتين من الخشب، وقام بتثبيتهما بحبل، ومن ثم صعد أمام حشد من أبناء البلدة وحاول الطيران، وقد نجحت المحاولة في البداية إلا أن الحظ لم يسعفه وسقط بسبب شعوره بالتعب

عباس ابن فرناس أول من حلق في سماء قرطبة و في العالم
5 (100%) 1 vote

Hosting By Hosmigo