مدينة وادي آش Guadix الأندلسية

مدينة وادي آش Guadix الأندلسية

مدينة وادي آش Guadix هي مدينة اندلسية مهمة تقع في الشمال الشرقي لمدينة غرناطة علي بعد  60 كم منها و جنوبي جبال الثلج ( سييرانيفادا ) تتميز بوجود الكثير من الكهوف التي بناها و سكنها المسلمون الموريسكيون بعد سقوط غرناطة.

تعتبر وادي آش Guadix من أكثر المدن في اوربا التي بها كهوف مأهولة بلسكان إذ يوجد بها اكثر من 2000 منزل داخل الكهوف يسكن بها حالياً  4500 شخص تحتوي علي  مطاعم و فنادق داخل الكهوف و تتميز بتدفق ينابيع المياه المعدنية الحارة .

تاريخ مدينة وادي آش Guadix

دخلت وادي آش في مسرح الأحداث بعيد انهيار دولة بني أمية.  ضمت الى مملكة بني زيري و هم من أمازيغ المغرب. بني المرابطين أسوارها قبل أواسط القرن الثاني عشر.

كان في المدينة العديد من المساجد حولت جميعها إلي كنائس، وكان فيها حمامات وحي لليهود ومعبد لهم وحديقة خاصة بعلم النبات أقيمت على شرف الخليفة الموحدي الناصر

لجأ اليها الزغل (أبو عبد الله محمد الثالث عشر) و حكمها فترة اثناء حروبه مع ابن أخيه محمد الثاني عشر (الملقب بـ الصغير  آخر ملوك الاندلس بغرناطة)

سقطت المدينة بعد ان حاصرها فرناندو فذهب اليه الزغل و عرض عليه تسليم المدينة فى أوائل صفر سنة 895 هـ (30 ديسمبر سنة 1489)

بعد سقوط مدينة وادي آش في ايدي النصاري هرب العديد من الموريسكين الي مناطق الكهوف في مدينة وادي آش و مدينة بسطة و قامو بحفر العديد من الكهوف و أتخذوها منازل لهم. تقع هذه الكهوف في منطقة جبال طينية يسهل حفرها و تشكيلها و ربما تكون هذه أحد الأسباب الرئيسية لأختيار الموريسكين لهذه المنطقة لاقامة مخابئهم هناك.

ولد بمدينة وادى آش عدد من العلماء و الأدباء و الفلاسفة منهم

ابن طفيل المولود عام 1116م و المتوفي عام 1185م من كبار فلاسفة الاندلس الذين اجادوا الشعر والطب والرياضيات وعمل في القضاء. عينه الخليفة الموحدي يوسف قاضيا ووزيرا وطبيبا للبلاط ووضع احدى جواهر الادب الاندلسي: حيّ بن يقظان و يقال ان هذا الكتاب اصل قصة اسطورة طرازان المشهورة. كان ابن طفيل ايضاً مساعد لأبن رشد

كما نبغ بها الفليسوف العالم أبو جعفر البلوي و هو من أصل يمني رحمهم الله تعالى .

بعض أقوال المؤرخون في مدينة وادي آش:

•〈مدينة وادي آش وهي مدينة متوسطة المقدار لها أسوار محدقة ومكاسب مؤنقة ومياه متدفقة ولها نهر صغير دائم الجري〉

•〈مدينة وادي آش وهي بلدة حسنة بديعة منيعة جدا كثيرة المياه والفواكه والمزارع قريبة من نهر شنّيل (أو نهر الثلج أو نهر غرناطة) ، فلذلك هي شديدة البرد بسبب الثلوج، وهي بلدة أهلها موصوفون بالشّعر، ويحكم بها الرؤساء وهم من قرابة السلطان أو من يستقلّ بها ، والمياه تشقّ أمام أبوابها كغرناطة〉

من أهم المعالم السياحية في مدينة وادى آش:

 

الجامع الكبير الذي تحول إلى كاتدرائية كاثوليكية

 

كهوف مدينة وادي آش التي عاش بها الموريسكيون

قصبة وادي آش

القصبة هي ثكنات عسكرية بناها الأمازيغ في الأندلس خلال فترة حكمهم و كان الغرض منها الدفاع عن منطقة وما جاورها. تبنى القصبات في أماكن حصينة ومنيعة لكي يكون بوسع الجنود المجابهة مدة أطول حتى لو سقطت المنطقة التي يدافعون عنها.

فيديو رائع يحكي عن مدينة وادي أش

مدينة وادي آش Guadix الأندلسية
5 (100%) 1 vote

Hosting By Hosmigo