السياحة في إسبانيا

السياحة في ماربيا : دليلك السياحي الشامل في ماربيا للأفراد و العائلات

مدينة ماربيا أو البحر الجميل كما تعني بالإسبانية (Marbella) واحدة من أشهر المدن السياحية في إسبانيا لما لها من مقومات تاريخية وطبيعية تقوم على أساسها عوامل جذب السياح الأجانب إليها من مختلف بقاع الأرض.

وتقع جزيرة ماربيا في مقاطعة مالقة بأندلوسيا في جنوب شرق إسبانيا, وتطل على شاطئ الشمس الذي يربط بين مالقة والجزيرة الخضراء. وتبلغ مساحتها نحو 116٬82 كم2, أما عن عدد سكانها فيتجاوز 120,000 نسمة.

ويشتهر المناخ على جزيرة ماربيا بكونه معتدلاً طوال العام كمناخ سائر مدن البحر الأبيض المتوسط حيث تنعدم فيه الرطوبة مع هبوب النسمات البحرية الخفيفة, مما يلعب ذلك دوراً في زيادة مقوماتها السياحية, وجعلها مقصداً للباحثين عن الهدوء والاستجمام.
وتعود شهرة ماربيا التاريخية إلى عصر الدولة الأندلسية حيث لا تزال تحتفظ أرضها بالآثار والعمارة العربية والإسلامية منذ ذلك العهد, وقد قيل فيها على لسان الإدريسي في كتابه نزهة المشتاق

ومن مالقة إلى مربلة في طريق الجزيرة أربعون ميلاً، ومربلة مدينة صغيرة متحضرة ولها عمارات وأشجار تين كثيرة، وفي الشمال منها قلعة ببشتر وهي قلعة في نهاية الامتناع والتحصين والصعود إليها على طريق صعب.

 

أما بن بطوطة فقد ذكرها في أحد كتبه لمَّا زارها واصفاً إياها بمحاسنها وجمال موقعها.

وعما تحتفظ به ماربيا من تراث معماري إسلامي وعربي, فهناك أطلال متبقية من حصنها القديم الذي ربما يرجع في تاريخه إلى القرن الرابع الهجري, ويأتي الجمال العمراني للمدينة من المزج بين الآثار العتيقة والأخرى الحديثة.

وتأتي أهمية ماربيا في عهد الخلافة الأندلسية بسبب تميز موقعها الجغرافي حيث أنها تقع بالقرب من مضيق جبل طارق.
وعن أهميتها في العصر الحالي, فإلى جانب أهميتها السياحية الكبرى, فماربيا أيضاً تمتلك أهمية إقتصادية بارزة تعتمد فيها على محاصيلها الزراعية كالعنب, وبعض الصناعات كصناعة المنسوجات, والأجهزة الإلكترونية, وأيضاً صناعة الجلود.

إليك أهم المعلومات عن السياحة في ماربيا

أما عن السياحة في ماربيا, فهي تمتلك العديد من المعالم والأماكن السياحية التي تشتهر بها وتعمل على استقطاب السياح من كل حدب وصوب, ويعد من أشهر تلك المعالم:

1- المدينة القديمة Casco Antiguo

وتقع هذه المنطقة التي تم إنشائها في القرن السادس عشر الميلادي إبان العهد الإسلامي لإسبانيا على الضفة الشرقية لنهر الوادي الكبير. وتتميز البلدة القديمة بجمال عمرانها, حيث تتخذ جميع المباني بها اللون الأبيض المبهج, وتغطي شرفاتها الصغيرة الزهور, إلى جانب انتشار المقاهي والمحلات على جوانب شوارعها الضيقة الصغيرة.

 

2- ميناء بويرتو بانوس Puerto José Banús


يقع ميناء بويرتو بانوس في جنوب غرب ماربيا وتحديداً في منطقة نويفا على ساحل كوستال دي سول.
ويعتبر هذا الميناء هو إحدى الوجهات السياحية في إسبانيا والعالم كله, كما أنه قبلة الأثرياء والمشاهير, حيث تملئ شوارعه السيارات الفاخرة, وتغطيه اليخوت الكبيرة, إلى جانب تزاحم السياح فيه حيث أماكن المقاهي والمطاعم ومتاجر التسوق.

وعن الأنشطة التي يمكن ممارستها في ميناء بويرتو بانوس , فيمكنك استئجار يخت مع عائلتك والتمتع بجولة بحرية على شواطئ الميناء, كما يمكنك تجربة الغطس في مياه كوستال دي سول للاستمتاع بالطبيعة البحرية, وأيضاً يمكنك التنزه في شوارع الميناء بغرض زيارة المقاهي والمطاعم وشراء الهدايا.

 

3- حديقة ألاميدا بارك Parque Alameda

هي واحدة من أشهر وأقدم الحدائق الإسبانية على الإطلاق حيث تم تأسيسها في القرن السابع عشر الميلادي. وتتميز هذه الحديقة بجمالها واحتوائها على مختلف النباتات والزهور والأشجار النادرة والمميزة إلى جانب أنها تضم إسطبلاً للخيول, ومنطقة لعب للأطفال, وعدد من المطاعم والمتاجر.

لذا يمكنك هناك تقضية وقت ممتع للاسترخاء والاستمتاع بالطبيعة من حولك كما يمكنك ركوب الخيول لأخذ جولة بالحديقة أو تناول الطعام بأحد المطاعم الموجودة بها.

4- حديقة لا كونستيتسيون Parque de la Constitucion

تقع حديقة لا كونستيتسيون بالقرب من شاطئ البحر في ماربيا, وتعد واحدة من أهم الحدائق بها وأكثرها زيارة. وقد تم تأسيس هذه الحديقة في عام 1950م مع الاحتفاظ بالعمارة الأندلسية التي تظهر بوضوح على بناياتها.

ويعد أشهر ما بالحديقة هو المدرج الذي تقوم عليه الحفلات الموسيقية والعروض المسرحية بشكل مستمر.

وعن أكثر الأنشطة التي يمكن للسياح ممارستها هناك إلى جانب مشاهدة العروض الفنية الممتعة, يمكنهم أيضاً التنزه داخل الحديقة للاستمتاع بجمال ما تحتويه من نباتات وأشجار, وزيارة المناطق الترفيهية المخصصة للأطفال, وتجربة القهوة التي تعد بالمقهى الصغير القابع داخل الحديقة.

5- الشارع الذهبي La Milla de Oro

هو أحد أشهر الشوارع بمدينة ماربيا الذي يمتد على ساحل البحر الأبيض المتوسط لمسافة 6.5 كم تقريباً, ويصل بين ماربيا وميناء بانوس, وعلى جانبه الأخر تقع العديد من البيوت الفاخرة الخاصة بمشاهير وأثرياء العالم.

لذا فإن كنت من هواة التنزه ورياضة المشي, يمكنك بمنتهى السهولة تجربة السير في الشارع الذهبي للاستمتاع بما حولك من مناظر طبيعية خلابة, وعمرانية مبهرة.

6- ساحة أفينيدا ديل مار Avenida del Mar

هي ساحة مؤسسة حديثاً لتربط بين منتزه لا ألاميدا بارك و بين باسيو ماريتيمو.
وتتميز هذه الساحة باحتوائها على عدد من النافورات, إلى جانب مجموعة من منحوتات وتماثيل الرسام والنحات الإسباني الشهير سلفادور دالي.
كما تتوفر في الساحة عدد من المقاعد المريحة لإعطائك الفرصة من أجل الاستمتاع بالهواء الطلق الذي يأتي من شاطئ البحر.

7- مسجد الملك عبد العزيز آل سعود Mezquita Del Rey, Abdul Aziz Al Saud

هو المسجد الوحيد بماربيا لذا فهو يعرف أيضاً باسم مسجد ماربيا, قام ملك السعودية عبد العزيز ببنائه على يد المهندس المعماري القرطبي خوان مورا, ليكون المسجد بعد ذلك أحد التحف العمرانية الشاهدة على جمال العمران العربي والأندلسي المعاصر.
ويتسع المسجد من داخله إلى نحو 800 شخصاً إلى جانب مصلى للسيدات بالأعلى, كما يضم المسجد مسكناً للإمام ومكتبة وحديقة خلابة تحيط به.

8- كنيسة الدير الفرنسيسكان Iglesia del Santo Cristo

تقع هذه الكنيسة في منطقة المدينة القديمة, وقد تم بنائها في القرن السادس عشر الميلادي. وتتميز ببنائها الحجري وسقفها المصنوع من الزجاج والسيراميك, والذي يتضح فيه جمال العمران الأندلسي القديم.

9- متحف الحفر الاسباني المعاصرMuseo del Grabado Español Contemporáneo

هو أحد أهم المعالم السياحية بمدينة ماربيا, والذي تم إنشائه في القرن السادس عشر الميلادي.
ويحتفظ المبنى في عمارته بالطراز الأندلسي القديم, كما يضم بداخله نحو 4000 قطعة فنية وعمل فني لمشاهير الرسامين والفنانين مثل بيكاسو وميرو ودالي, كما يقام عدد من المعارض الفنية المؤقتة داخل المتحف بين الحين والآخر.

لذا إن كنت من محبي الفن عليك بالذهاب إلى المتحف لمشاهدة روائع فنانين إسبانيا والاستمتاع بما تحويه من إبداع فني مميز.

10- كنيسة النغمة (كنسية التجسد) Iglesia de Nuestra Señora de la Encarnación

تعد كنيسة النغمة أو التجسد الكنيسة الأهم على الإطلاق في ماربيا, وبنيت على يد ملوك الكاثوليك في القرن السادس عشر على أنقاض مسجد ماربيا القديم.
وتتميز الكنيسة بتعدد الطرز الهندسية والمعمارية المستخدمة في بنائها وخاصة بعدما أقيمت به مجموعة من التعديلات في القرن الثامن عشر الميلادي.

11- شاطئ بلايا فونتانيلا Playa de la Fontanilla

هو أحد شواطئ مدينة ماربيا الساحرة, ويقع بالقرب من وسط ماربيا على مقربة من المدينة القديمة, ويبلغ طوله نحو 1000 كم, كما أنه يضم على جانبه العديد من المحلات والمطاعم, ليمكنك بسهولة تلبية متطلباتك وشراء أغراضك أثناء الجلوس على الشاطئ أمام مشهد البحر الممتع.

جولة بالفيديو داخل مدينة ماربيا

 

شاهد ايضاً : السياحة في مدريد : دليلك السياحي الشامل في مدريد للأفراد و العائلات

وبالطبع مدينة في جمال ماربيا ستحتاج منك عدد من الأيام للاستمتاع بأدق تفاصيلها الساحرة, لذا فكل ما عليك هو البحث عن أحد الفنادق المناسبة لك, ومن بينها:

1- فندق كلود ماربيا Hotel Claude Marbella

يقع هذا الفندق في شارع سان فرانسيسكو, ويقدم خدمة فندقية ثلاث نجوم إلى جانب توفيره العديد من الخدمات التي يحتاج إليها كل مسافر.

2- فندق آلاندا ماربيا Alanda Hotel Marbella‬

يمكنك إيجاد هذا الفندق في الشارع الذهبي, ومن المعروف عنه أنه فندق ذو أربعة نجوم, وبالإضافة إلى الخدمات الفندقية المعتادة, فإنه أيضاً يحتوي على حمامات للسباحة ومنتجعات صحية.

3- فندق فايم لا ريزيرفا ديه ماربيا Vime la Reserva de Marbella

‬يقع على بُعد 2 كم من شاطئ كابوبينو, ويحتوى الفندق بداخله على غرف عائلية ومسبح دخلي وآخر خارجي, وأيضاً موقف مجاني للسيارات.

4- هوتل فويرتي ماربيلا Hotel Fuerte Marbella

يقع في شارع فويرتي, ويشتهر بتقديمه العديد من الخدمات مثل مركز للياقة البدنية, مطعم, مسبح داخلي, غرف ألعاب, ملعب تنس, أنشطة سياحية, وغيرها.

5- فندق جوادالمينا سبا آند جولف ريزورت Hotel Gold Almena Spa & Golf Resort

يقع في منطقة جودالمينا, ويشتهر بإطلالته على شاطئ البحر إلى جانب ما يقدمه من خدمات فندقية ترقى لمستوى الأربع نجوم.

6- بارسيلو ماربيا Barcelo Marbella ‬

يقع في شارع جراناديلاس, وهو كغيره من الفنادق يحتوى على خدمات فندقية مميزة.

7- فندق ماربيلا كلوب Marbella Club Hotel‬

يقع في شارع الأمير ألفونسو دي هوهنلوهي أمام شاطئ البحر, ويقدم خدمة فندقية ذات الخمس نجوم.

8- فندق أمار بيتش ماربيا Amare Beach Hotel Marbella ‬

يقع في منطقة سيفيرو أوتشوا, ويوفر العديد من الخدمات الفندقية, كما يصنف كأحد الفنادق ذات الأربع نجوم.

9- لوس مونتيروس سبا آند جولف ريزورت Los Monteros Spa & Golf Resort GL

يقع على بُعد 500 متر من الشاطئ, وإلى جانب ما يقدمه من خدمات فندقية فهو يحتوى أيضاً على منتجعات صحية وملاعب جولف.

10- فندق سان كريستوبال Hotel San Cristobal

يقع هذا الفندق في منطقة رامون واي كاجال, ويقدم خدماته الفندقية بمستوى الثلاث نجوم.

 

أما عن متاجر التسوق في ماربيا فهي عديدة ومشهورة برواج تجارتها ومن أهمها:

1- La Canada Shopping Centre

وهو عبارة عن مركز تسوق كبير إلى حد ما يضم بداخله عدد من المتاجر.

2- D.OLIVA‬

ويشتهر ببيعه للمنتجات الغذائية وخصوصاً زيت الزيتون.

3- Puerto Banus Street Market

ويحتوى هذا السوق على العديد من الأغراض التي يمكنك شرائها من ملبس ومأكل.

4- eThnoPur‬

وهو متجر لبيع الحلي والمصنوعات اليدوية المتقنة.

5- Centro Plaza‬

وهو مكان صغير يضم عدد من المحلات والمطاعم والمقاهي.

6- Vinacoteca Castillejos

وهو متجر مخصص لبيع الهدايا والسلع البسيطة.

7- Marbella Food Market‬

وهو مكان مخصص لبيع الأطعمة والخضروات والمنتجات الغذائية.

8- Mercadillo de Marbella‬

وفيه تتواجد السلع البسيطة والأخرى المستعملة

9- ‪Marina Banus Shopping Center‬‬

هو أحد مراكز التسوق الصغيرة في مدينة ماربيا

10- Glolabes cortijo blanco‬

وهو مكان يحتوى على أماكن لبيع مختلف السلع والبضائع.

 

و أخيراً نتمني ان تقضي وقتاً ممتعاً في مدينة ماربيا 

السابق
رحلة الي مدينة مالقة Málaga
التالي
دليلك السياحي في مدينة طليطلة Toledo