السياحة في إسبانيا

السياحة في غرناطة: دليلك السياحي الشامل في غرناطة للأفراد و العائلات

غرناطة (Granada) واحدة من أشهر المدن الإسبانية والتي تحتل مكانة تاريخية وسياحية كبيرة لدى الكثير من زائريها وخاصةً من العرب لما لها من مقومات جغرافية ومعالم سياحية تحكي عن تاريخ دولة الأندلس وما مر على هذه المدينة منذ تأسيسها وحتى يومنا هذا.

غرناطة (Granada) هي عاصمة مقاطعة غرناطة, والتي تقع بمحاذاة جبال سييرا نيفادا بأندلوسيا عند التقاء نهر هَدَّرُه بنهر سَنْجَل في جنوب إسبانيا. وترتفع مدينة غرناطة عن سطح البحر بحوالي 738 متراً, وتبلغ مساحتها 88٬02 كم2, ويصل عدد سكانها إلى نحو 240.099 نسمة.

تاريخ مدينة غرناطة

كانت غرناطة تسمى بإلبيرا قبل الفتح الإسلامي لها قبل أن يتغير اسمها بعد ذلك إلى غرناطة عندما فتحها الأمويون بقيادة طارق بن زياد في عام 711م. عند فتح المسلمون لغرناطة, قاموا بتشييد العديد من المباني, واهتموا بالبنية التحتية, وأدخلوا أساليب جديدة على حرفة الزراعة التي هي من أساس اقتصاد المدينة حتى يومنا هذا, مع حفاظهم على ما تبقى فيها من إرث تاريخي خاص بعصور سابقة كالعصر الروماني الذي عرفت فيه غرناطة العملة لأول مرة. كما عاش اليهود على أرضها أيضاً إلى جانب المسلمين, فأقاموا في أطراف المدينة بمنطقة أسموها غرناطة اليهود. وفي القرن الحادي عشر الميلادي حدثت بعض الصراعات الداخلية مما أدى إلى تدمير المدينة في عام 1010م ومن ثم إعادة بنائها مرة أخرى.

ومن أعلام ومشاهير مدينة غرناطة, الشاعر والكاتب الشهير فيديريكو غارسيا لوركا, ومطرب الفلامنكو إنريكي مورينتي, وأيضاً المعماري ألونسو كانو.

السياحة في غرناطة

دليل أشهر الأماكن الأثرية والسياحية بغرناطة فهي كثيرة وما زالت تحتفظ بالطابع العربي والأندلسي, ومنها:

 

1- قصر الحمراء (قصرالجنة الحمراء) The Alhambra

وهو أحد المعالم البارزة بمدينة غرناطة, فهو عبارة عن قصر قلعة عتيق استغرق بنائه نحو 150 عاماً, ويرجع أصوله إلى ما بين عامي 1238م و 1273م في النصف الثاني من القرن العاشر, ويقع القصر على أرض مرتفعة تبلغ مساحتها نحو 14200 متر2. وأهم ما يميز القصر هو هندسته المعمارية رائعة الجمال والتفاصيل, والتي تظهر بوضوح في أبراجه العالية, وزخارفه الهندسية المرسومة على جدرانه كآيات قرآنية.

وفي عام 2007م وقع الاختيار على قصر الحمراء كأحد كنوز إسبانيا.
لذا عند زيارتك لغرناطة لا تفوت فرصة زيارة هذا الصرح التاريخي العريق, لتستمتع بجماله الفائق, وما يحكيه من حكايات تاريخية كان شاهداً عليها, ولمشاهدة ما حوله من مناطق أثرية وسياحية أخرى.

 

2- حي البيازين Albayzin‬

هو أحد أشهر وأقدم الأحياء الأندلسية على الإطلاق, كما يعتبر أحد الوجهات السياحية التي تجذب السياح عند زيارتهم لمدينة غرناطة الإسبانية. وقد تم تأسيس هذا الحي في عام 800 م, وله ثلاثة أبواب هي باب البيازين وباب فحص وباب الزيادة.
وهناك ستستمع بما يحمله الحي في شوارعه الضيقة وبيوته القديمة على الطريقة الأندلسية من جمال وإبداع تاريخي, لذا لا تضيع فرصة التجول به بين بيوته وأزقته, والتقاط الصور التذكارية الرائعة.

 

3- كاتدرائية غرناطة إسبانيا Catedral de Granada

بُنيت هذه الكنيسة على أنقاض مسجد غرناطة القديم الذي كان أحد أشهر وأقدم المساجد المعروفة في العصر الأندلسي وتحديداً في بداية القرن السادس عشر الميلادي, وتعرف هذه الكاتدرائية باسم كنيسة التجسد, وتمتاز بمعمارها القوطي فائق الجمال, وهيكلها الهندسي الضخم, ولقد تمت العديد من عمليات الترميم للكنيسة بهدف الحفاظ عليها وعلى تاريخها من عوامل الزمن, خصوصاً وأنها موجودة منذ القرن السادس عشر الميلادي.
وهناك ستستمع بالنظر إلى هذا المبنى فائق الإبداع والجمال, وبمشاهدة أدق تفاصيله, والتقاط الصور التذكارية بجواره, والتجول في الشوارع والطرقات المحيطة به.

 

4- الكنيسة الملكية royal chapel

تقع في وسط مدينة غرناطة بالقرب من كاتدرائية غرناطة, ودُفن بداخلها عدد من ملوك وحكام إسبانيا الكاثوليك, وتتكون من قبر بديع ومميز نُحت من المرمر على يد النحات الإيطالي دومينيكو فانسيلى, ومن أبرز المدفونين بها خوانا الأولى و فيليب الأول و فرديناند الثانى وحفيد أمير البرتغال ميغل دا باز الذى توفى فى سن مبكرة.
وتتميز الكنسية برقي هندستها المعمارية رغم بساطتها, إلى جانب ما طغى عليها من فن عربي نتيجة لما تركه العصر الأندلسي من طابع ثقافي وحضاري أثر في هذه الحقبة حتى بعد سقوط دولة الأندلس.
فهناك ستشعر أن المكان ليس بغريب عليك, ستشعر وأنك أمام مبنى عربي عريق, وليس آخر أوروبي.

 

5- سوق Alcaiceria

هو عبارة عن بازار (سوق) كبير تأُسس في العصر الإسلامي للبلاد على شكل ممرات عديدة تتيح لكافة تجار البضائع المختلفة بالانتشار على جانبيها, ولكن نتيجة لتغير الزمن لم يتبقَ من هذه الممرات سوى ممر واحد فقط ما زال يحمل في تفاصيله جمال وإبداع تلك الحقبة الزمنية.
وهناك يمكنك أن تبتاع العديد من الهدايا التذكارية من مشغولات يديوية وأقمشة وتحف من السيراميك والخشب.

 

6- حمام غرناطة Banuelo

هو أحد الحمامات العتيقة في غرناطة وأندرها, خاصةً وبعد أن تم تدمير معظم الحمامات القديمة حتى لم يتبقَ منها سوى القليل في عصرنا هذا.
وهناك يمكنك الاستمتاع بمشاهدة أدق تفاصيله المعمارية المدهشة بداية من جدرانه وأعمدته العالية والمرفوعة بأقواس, وحتى غرفه العديدة التي تحتوي على منافذ علوية لدخول الهواء وضوء الشمس على شكل نجوم.

 

7- دير غرناطة charterhouse

هو أحد الأديرة الإسبانية القديمة حيث تم بنائه في عام 1500م, ويقع على بعد 20 دقيقة من وسط المدينة, حيث يمكنك الذهاب إليه سيراً على الأقدام من خلال أزقتها وشوارعها الضيقة. وهو مزين من الداخل بلوحات تحمل صور الشهداء القدامى مع وجود زخارف هندسية وفنية رائعة, ويرجع الدير في تصميمه إلى الهندسة المعمارية الباروكية.
فعند قدومك إلى غرناطة, احرص على أن تذهب لزيارته وتتجول في الطرقات القريبة منه, وأن تلتقط المزيد من الصور الفوتوغرافية.

 

8- النصب التذكارى corral del carbon

يعد هذا النصب التذكاري الأقدم في مدينة غرناطة على الإطلاق, فقد تم تشييده في عام 1200م على يد سلالة بني نصر. وقد استخدموه قديماً كمخزن ومأوى للتجار المسافرين, ويضم النصب بداخله عدد من الحمامات, وبوابة مزخرفة منقوشة مزدوجة الأبواب, كما يحوي بداخله فناء يتمركز في قلبها.
ومؤخراً أصبح يضم هذا النصب بداخله العديد من مكاتب الأوركسترا والفرق الموسيقية, لذا فمبجرد ذهابك إلى هناك مؤكد أنك ستستمتع ببعض من عروض الغناء والرقص التي تقام هناك ليلاً في الصيف.

 

9- قصر جنة العريف Generalife

هو أحد قصور المدينة القديمة, ويقع بالقرب من قصر الحمراء, وقد تم تشييده في القرن الثالث عشر الميلادي من أجل أن يكون منتزهاً خاصاً بالحكام والأمراء للاستمتاع بجوه الرائع في فصل الربيع بين الورود والأزهار الملونة ذات العطور الفواحة والأشجار المثمرة, أما في فصل الصيف فقد استخدموه كمأوى لهم بعيداً عن حرارة الشمس.
وقد كان القصر سابقاً مكون من أربعة بساتين, لم يتبق منها الآن سوى واحد فقط, لا تضيع فرصة الذهاب إليه والتنزه به.

 

10- حى Sacromonte

هو أحد الأحياء القديمة والقليلة بغرناطة, ويقع أمام قصر الحمراء, وقد آوى إليه سكان المدينة للعيش فيه من خلال بناء بيوتهم على هضبة منحدرة عالية وذلك في القرن السادس عشر الميلادي, مما أدى إلى تراص البيوت بجانب بعضها البعض في شكل بديع ومنظم.
ومن المدهش حقاً هو ما يحيط بالبيوت من أشجار ونباتات طبيعية تنمو حولها كالصبار والصنوبر.
فهناك ستحب التجول في طرقات هذا الحي ومشاهدة بيوته البسيطة التي تحمل الكثير من أناقة ورقي الماضي.

 

دليل أفضل الفنادق الموجودة بغرناطة فهي كثيرة, ومنها:

1- فندق B&B Hotel Granada‬
يقع في شارع لويس بونويل (Calle de Luis Bunuel‪), ويوفر لنزلائه انتظار مجاني للسيارات, غرف اجتماعات, كتب وموسيقى للأطفال, وخدمات فندقية أخرى متنوعة.‬

2- فندق كاتالونيا غرناطة Catalonia Granada ‬
يقع هذا الفندق في شارع مدريد Avenida de Madrid, وإلى جانب احتوائه على منتجع صحي ومركز للياقة البدنية, فهو يسمح أيضاً لنزلائه باصطحاب الحيوانات الأليفة, كما يقدم خدمات فندقية أخرى مميزة.

3- فندق دوموس سيليستا بالاسيو دي سانت انز Domus Celesta Palacio de Santa Inés
يوجد في منطقة سانتا إيناس Cuesta Santa Ines, وهناك يمكنك تجربة التزلج على الجليد, بالإضافة إلى وجود خدمة التدليك, كما أن هناك خدمات أخرى مميزة.
‪ ‬
4- فندق كاسا ديل كابيتال نازاري Casa del Capital Nazare
يقع هذا الفندق في منطقة Cuesta Aceituneros, ويوفر للنزلاء خدمات توصيل مجانية إلى المطار, وموقف عام مجاني وقريب لانتظار السيارات, ومرافقين لكبار النزلاء, وخدمات أخرى مميزة.

5- فندق NH Collection Granada Victoria‬
يوجد في منطقة Puerta Real, ويوفر لنزلائه خدمة تأجير الدراجات, ويحتوي على مركز أعمال مزود بخدمة الانترنت, وغرف عائلية, وأخرى لغير المدخنين, بالإضافة إلى وجود خدمات فندقية أخرى.

6- فندق Hotel Barcelo Carmen Granada‬
يقع في ساحة مانويل كانو Plaza Manuel Cano, وإلى جانب خدماته الفندقية, يوجد به حمام سباحة, نادٍ للأطفال, خدمة تأجير دراجات, مركز لياقة بدنية, وأنشطة للأطفال والعائلة.

7- فندق وسط الأندلس Andalucia Center Hotel‬
يوجد في شارع أمريكا Avenida America, يوجد به عدد من المسابح, مَرافق لعقد الاجتماعات, ومراكز أعمال مزودة بالانترنت, وخدمات أخرى جيدة.

8- فندق فندق بويرتا دي لاس جراناداس Hotel Puerta De Las Granadas‬
يقع هذا الفندق في منحدر غوميرز Cuesta de Gomerez, ويحتوي على موقف عام قريب ومجاني لانتظار السيارات, ومكان لتخزين الأمتعة, وخدمات أخرى جيدة.

9- فندق أوكسيدنتال غرناطة Occidental Granada‬
يقع في شارع الأحمر Calle Alhamar, ويتيح لنزلائه خدمات فندقية مميزة مثل مجالسة الأطفال, والتزلج على الجليد, وتأجير الدراجات والسيارات وغيرها.

10- فندق غرناطة فايف سينسيز Granada Five Senses Rooms & Suites‬
يقع في زقاق Gran Capitan, ويوجد به منتج صحي ومركز للياقة البدنية وحمام سباحة, ويقدم خدمات أخرى مميزة لنزلائه.

 

دليل مراكز التسوق بمدينة غرناطة :

1- منيرا Munira‬
وهو متجر مميز لصناعة الجلود والمشغولات اليدوية الرائعة, ويقع في وسط مدينة غرناطة.

2- متجر Sabor a Espana‬
يقدم هذا المكان الحلويات والمكسرات الرائعة واللذيذة, كما يسمح لزبائنه بتجربة أطعمتها مجاناً قبل الشراء.

3- متجر العطور Patio de los Perfumes‬
هو متجر رائع يهتم بكل ما يخص العطور, ويتكون من ثلاثة طوابق, الرئيسي لبيع العطور فقط, وأحدهما يستخدم كمتحف للعطور, وآخر لبيع منتجات أخرى كالشموع والزيوت وغيرها, وبالتالي مكان كهذا سيكون فرصة جيدة لشراء الهدايا التذكارية.

4- معرض Galeria Alea‬
هو معرض ومتجر لبيع اللوحات الفنية الرائعة, ويهتم العاملون به بشرح أدق التفاصيل الفنية المتعلقة بلوحاته.

5- متجر Artesania Del Arbol
هو متجر لبيع المشغولات الخزفية والخشبية, ويقع بالقرب من قصر الحمراء.

6– مركز تسوق Parque Comercial Nevada‬
هو عبارة عن مركز تسوق كبير يضم بداخله عدد من المتاجر التي تبيع مختلف المنتجات والبضائع كالملابس, كما يحوي بداخله مطعم كبير لتقديم الوجبات اللذيذة.

7- شارع كالديريا الجديد Calle Caldereria Nueva
هو زقاق ضيق يحتوي على الكثير من المتاجر التي تبيع البضائع والمنتجات المختلفة, وبوجودك هناك ستشعر وكأنك في بلد عربي لا محالة.

8- معرض ميلينيوم Milenium Gallery‬
هو معرض مكون من ثلاث طوابق, يضم بداخله عدد كبير من لوحات خاصة بفنانين معاصرين من إسبانيا.
وهناك يمكنك أن تبتاع اللوحات الفنية الرائعة لتكون تذكاراً تتذكر بها غرناطة ورحلتك هناك كلما شاهدته.

9- ورشة Laguna Taller De Taracea
هو عبارة عن متجر صغير يبيع الصناديق الخشبية الجميلة والمبهجة بأشكالها وأحجامها المختلفة.

10- مركز Artesanias Medina
هو متجر رائع مخصص لبيع الكثير من البضائع المميزة كالأطباق والأواني والمشغولات الخزفية وأشياء أخرى تصلح لشرائها كهدايا تذكارية.

السابق
دليلك السياحي في مدينة طليطلة Toledo