مدن الأندلس

رحلة الي مدينة مالقة Málaga

مدينة مالقة Malaga من أجمل المدن الإسبانية، فهي مقصداً سياحياً لعدد كبير من السياح حول العالم منذ قديم الزمان، نظراً لما تتمتع به المدينة من مناخ متوسطي معتدل ومناظر طبيعية خلابة، علاوة علي معالمها السياحية والأثرية التي تعود لحضارات متنوعة مرت علي مالقه، فتركت بصمتها حاضرة حتي الآن، لعل أبرز تلك الحضارات الحضارة الإسلامية، حيث تمتعت مالقة بأهمية كبيرة في التاريخ الإسلامي ببلاد الأندلس. تمتد مالقه علي مساحة 395 كم2، ويبلغ عدد سكان المدينة 569 ألف نسمة.

أين تقع مالقة ؟

تقع مدينة مالقة في أقصي جنوب شرق إسبانيا، علي شاطئ كوستا ديل سول أو ما يعرف بشاطئ الشمس علي البحر المتوسط، يفصل مالقة 100كم2 عن مضيق جبل طارق.

تأسيس مدينة مالقة والفتح الإسلامي لها

مدية مالقة الإسبانية هي مدينة ضاربة في التاريخ، حيث قام بتأسيسها الفينيقيون في القرن الثاني عشر قبل الميلاد، لكن المدينة شهدت ازدهارا كبيرا بعد الفتح الإسلامي لها، ويختلف المؤرخون في تحديد تاريخ فتح مالقة، لكن الرأي الأرجح يري أن مدينة مالقة تم فتحها علي مرتين الأولي كانت هامشية في فتوح طارق بن زياد، فسرعان ما استعادها أهلها مرة ثانية، ثم جاء الفتح الحقيقي للمدينة علي يد عبد العزيز بين موسي بن نصير في عام  713م حينما أرسله والده لاستكمال فتح شرق الأندلس.

أهم الأحداث التاريخية في مدينة مالقة

شهدت مدينة مالقة أحداث تاريخية جليلة، كما حازت،  علي أهمية كبيرة لدرجة اتخاذها عاصمة لبعض الحكام، ففي عهد الطوائف اتخذها بني حمود  العلويين عاصمة لهم، واستمرت مكانتها في عهد المرابطين والموحدين، ثم اصبحت العاصمة الثانية بعد غرناطة في عهد حكام بني نصير. لكن الحدث الأهم الذي شهدته مالقة هو مبايعتها لعبد الرحمن بن معاوية المعروف بعد الرحمن الداخل، وبعد توليه حكم الأندلس أولي الداخل مدينة مالقة اهتماما ورعاية كبيرة.

شهدت مدينة مالقة محاولات كثيرة فاشلة لإسقاطها، حتي نجحت محاولات من قشتالة في إسقاطها في عام 892 م.

أهم المعالم السياحية بمدينة مالقة الإسبانية

نظراً لأهمية مدينة مالقة في التاريخ الإسلامي ببلاد الأندلس، ترك الحكام بتلك المدينة مجموعة كبيرة من المساجد والقلاع والحصون والقصور، التي ما زالت شاهدة علي علي الحضارة الإسلامية هنا، من بين تلك المعالم:-

 

قصبة مالقة

قصبة مالقة هي حصن كبير بناه بني حمود علي تلة مرتفعة وسط المدينة في أوائل القرن الحادي عشر الميلادي، يحتوي الحصن علي عدد من الابراج المرتفعة التي تستخدم لأغراض عسكرية. يوجد داخل المسجد متحف يضم عدد كبير من الآثار الإسلامية.

قلعة جبل المنارة  Castillo de Gibralfaro

يمكنك الحصول علي رؤية بانوراميه لمدينة مالقة من تلك القلعة، التي أمر بتأسيسها الخليفة عبد الرحمن الثالث في القرن العاشر الميلادي وهي الآن من أشهر معالم مالقة السياحية، تحاط القلعة بالأشجار والنوافير والأسوار العالية.

مسجد الأندلس

علي مساحة أربعة آلاف متر تم بناء مسجد الأندلس، وهو من أكبر المساجد بأوروبا من حيث المساحة، يعود الفضل لبناء المسجد للملك فهد بن عبد العزيز، ليصبح أول مسجد يبني في اسبانيا بعد سقوط الأندلس، يتميز المسجد بصومعته التي يبلغ طولها 25 مترا.

ما زالت المعالم الأثرية باقية بمالقة، وما زالت المدينة بأنهارها وطبيعتها الخلابة ومعالمها التاريخية مقصداً سياحياً لكل العالم.

 

شاهد بعض المناظر الطبيعية لمدينة مالقة  🙂

السابق
أهم 8 اماكن سياحية في مدريد
التالي
السياحة في ماربيا : دليلك السياحي الشامل في ماربيا للأفراد و العائلات